عشرة أسباب منسية لحصول الرزق:
*السبب الاول : الإستغفار:قال الله تعالى: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم (بأموال) وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا* }[الطلاق]
*السبب الثاني: التقوى:وهي إمتثال اوامر الله واجتناب نواهيه قال سبحانه وتعالى;
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب)[الطلاق]
وقال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)[الطلاق]
*السبب الثالث: الدعاء وخاصة عند الأوقات الفاضلة:الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وعند السجود وعند نزول المطر وعند الإفطار لصائم وعند السفر.
قال تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)[غافر٦٠]
وقال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)[البقرة١٨٦]
*السبب الرابع: تطبيق الشرع:وسيلة عظيمه للرزق للناس, قال تعالى;
(ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)[المائدة٦٦]
*السبب الخامس: التوكل على الله:وهو الإعتماد على الله وتفويض الأمر إليه مع الأخذ بالإسباب الشرعية وعدم التعلق بها وترجوا الفرج من الله. قال تعالى
(فابتغوا عند الله الرزق) أي لا عند غيره[العنكبوت١٧٠]
وقال صلى الله عليه وسلم: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".
(ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أي كافيه[الطلاق٣].
*السبب السادس: الهجرة:قال سبحانه; (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة)[النساء١٠٠]
*السبب السابع: شكر الله عز وجل فإن الشكر مقرون بالمزيد,قال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) [ابراهيم٧]
كلما زاد الشكر زاد العطاء والرزق من الكريم العظيم.
السبب الثامن: المتابعة بين الحج والعمرة:قال صلى الله عليه وسلم: "تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة"الجامع الصغير٢٩٠١السبب التاسع: صلة الأرحام:قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه".متفق عليهمعنى ينسأ له في أثره: أي يؤخر له في أجله وعمرهالسبب العاشر:الإنفاق في سبيل الله:قال تعالى; (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)[سبأ٣٩]
قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه.
أدعية ::
(اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغن
(اللهم إني أسألك علما نافعا وعملا متقبلا ورزقا حلالا طيبا)
(اللهم إغفر إرحمني وإهدني وعافني وإرزوقي)
*السبب الاول : الإستغفار:قال الله تعالى: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم (بأموال) وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا* }[الطلاق]
*السبب الثاني: التقوى:وهي إمتثال اوامر الله واجتناب نواهيه قال سبحانه وتعالى;
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب)[الطلاق]
وقال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)[الطلاق]
*السبب الثالث: الدعاء وخاصة عند الأوقات الفاضلة:الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وعند السجود وعند نزول المطر وعند الإفطار لصائم وعند السفر.
قال تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)[غافر٦٠]
وقال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)[البقرة١٨٦]
*السبب الرابع: تطبيق الشرع:وسيلة عظيمه للرزق للناس, قال تعالى;
(ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)[المائدة٦٦]
*السبب الخامس: التوكل على الله:وهو الإعتماد على الله وتفويض الأمر إليه مع الأخذ بالإسباب الشرعية وعدم التعلق بها وترجوا الفرج من الله. قال تعالى
(فابتغوا عند الله الرزق) أي لا عند غيره[العنكبوت١٧٠]
وقال صلى الله عليه وسلم: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".
(ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أي كافيه[الطلاق٣].
*السبب السادس: الهجرة:قال سبحانه; (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة)[النساء١٠٠]
*السبب السابع: شكر الله عز وجل فإن الشكر مقرون بالمزيد,قال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) [ابراهيم٧]
كلما زاد الشكر زاد العطاء والرزق من الكريم العظيم.
السبب الثامن: المتابعة بين الحج والعمرة:قال صلى الله عليه وسلم: "تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة"الجامع الصغير٢٩٠١السبب التاسع: صلة الأرحام:قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه".متفق عليهمعنى ينسأ له في أثره: أي يؤخر له في أجله وعمرهالسبب العاشر:الإنفاق في سبيل الله:قال تعالى; (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)[سبأ٣٩]
قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه.
أدعية ::
(اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغن
(اللهم إني أسألك علما نافعا وعملا متقبلا ورزقا حلالا طيبا)
(اللهم إغفر إرحمني وإهدني وعافني وإرزوقي)
معنى ينسأ له في أثره: أي يؤخر له في أجله وعمرهالسبب العاشر:الإنفاق في سبيل الله:قال تعالى; (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)[سبأ٣٩]
قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه.
(اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغني
(اللهم إني أسألك علما نافعا وعملا متقبلا ورزقا حلالا طيبا)
(اللهم إغفر إرحمني وإهدني وعافني وإرزوقي)
منقووووول
تحياتي شاعره امل من الله ان يرزق الجميع
قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه.
(اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغني
(اللهم إني أسألك علما نافعا وعملا متقبلا ورزقا حلالا طيبا)
(اللهم إغفر إرحمني وإهدني وعافني وإرزوقي)
منقووووول
تحياتي شاعره امل من الله ان يرزق الجميع